أخبار ساخنة

ملخص كتاب فخ السعادة للكاتب روس هاريس وبيف ايسبيت

ملخص كتاب فخ السعادة للكاتب روس هاريس وبيف ايسبيت

ملخص كتاب فخ السعادة للكاتب روس هاريس وبيف ايسبيت
ملخص كتاب فخ السعادة للكاتب روس هاريس وبيف ايسبيت


في هذا الكتاب، يتطرق الكاتب روس هاريس وبيف ايسبيت إلی العناصر التالية: الخرافات المتداولة عن السعادة، طرق تجنب الأفكار و المشاعر الغير السارة، مهارات الوعي التام، و طرق التعامل الصحيح۔

خرافات السعادة الأربع

 ١ السعادة هي الحالة الطبيعية

فكرة أن السعادة هي الحالة الطبيعية للبشر، و أي شعور مختلف عن السعادة هو شعور غير طبيعي، فكرة خاطٸة تماما، هذه الفكرة الخاطٸة تضلل الناس عن ما هو طبيعي و غير طبيعي۔ ضغوط العمل، المشاكل العاٸلية، الإدمان، الإضطرابات النفسية ۔۔۔ وغيرها من الحالات متواجدة و بكثرة بين الناس، و كونك واحدا من هذه الحالات لا يعني أنك في الوضعية الغير صحيحة۔ هذه الخرافة تزيد من تعاسة الناس، فأحيانا مجرد مشكل بسيط سيجعلك تفكر في أنك لست في الحالة الطبيعية۔


٢ لست سعيدا؟ فيك  عيب

أنت تعاني من هيب ما إذا كنت عير سعيد۔ هذه الفكرة يروج لها المجتمع و تزيد من تعاسة الناس، هذه الخرافة تتأسس علی مبدأ أن المعاناة خطأ قاٸم علی الضعف أو المرض أو  عقل مختل و به عيوب۔ هذه الخرافة تجعل الشخص يحاول كبث المعاناة، لكن و مع الأسف هذا يزودها بدلا من كبثها۔

٣ مشاعر إيجابية، حياة سعيدة

الخرافة الثالتة تتأسس علی مبدأ أنه للحصول علی حياة أفضل يجب أن تتخلص من المشاعر السلبية فقط بالمشاعر الإيجابية

٤ التحكم في الأفكار و المشاعر

الأفكار السلبية أمر  طبيعي لأن الحياة تنطوي علی الألم۔ غالبا ما يتم الترويج لفكرة أن التفكير في الأشياء الإيجابية يجعلها تحدت فعلا۔ ووهذا غير صحيح۔

طرق تجنب المشاعر الغير سارة

عادة ما يحاول المرء تجنب المشاعر الغير سارة بالقمع أو الجدال مع النفس و تحدي الأفكار السلبية أو أيضا إقناع النفس بالشعور بشكل أفضل أو  توبيخ النفي۔
وربما  يحاول المرء تجنب المشاعر الغير سارة بالفرار أو الإختباء أو الهرب من الأفكار السلبية، أو إلهاء النفس أو الإنغلاق أو فقدان الإحساس أو العقاقير۔


الوعي التام

١ إبطال فعالية الأفكار القديمة

يمكن إبطال فعالية الأفكار القديمة عن طريق الإنفصال عنها و التوقف عن الإندماج معها۔

٢ التوسع

بجب ترك مساحة للمشاعر الأليمة و دعها تتوسع بدلا من كبتها۔

القيم

قيم مثل: الأمانة و الحب و العطف و الإمتنان و المصبرة و الإحترام، يجب إختيار القيم المناسبة لك و تضع خطة لتنفيدها و القيام بتفعيلها من خلال أهداف۔

ليست هناك تعليقات